فيّاض يبشّر بـ 5 ساعات كهرباء بعد يومين

  • تاريخ النشر: السبت، 21 يناير 2023
فيّاض يبشّر بـ 5 ساعات كهرباء بعد يومين

أكد وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، أن "اللقمة وصلت ع التمّ" في انتظار تنفيذ فتح الاعتماد من وزارة المال ومصرف لبنان لتأمين 5 ساعات كهرباء في اليومين المقلبين. وقال في حديث تلفزيوني إنه خلال الـ5 أشهر المقبلة سيؤمَّن 60 مليون دولار في الشهر تقريباً، مما يوفر من 4 إلى 6 ساعات كهرباء في اليوم الواحد، مشيراً إلى أن ما يقف بين زيادة التعرفة ووزارة الطاقة هو إفراغ حمولة البواخر.

ورغم أن فياض قاطع جلسة مجلس الوزراء التي عقدت يوم الأربعاء السابق، إلاّ أنه رحّب بالقرارات التي تسمح بإفراغ باخرتَين من أصل 4.

من جهة أخرى، ذكر وزير الطاقة، خلال افتتاح مؤتمر تحت عنوان "نحو إصلاحات هيكلية للمياه" في سن الفيل "أننا نجتمع لنتشارك ما تم تقديمه حتى الآن من قبل أحد أهم البرامج الممولة من المانحين في قطاع المياه، "Water Reforms Program"، بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبتنفيذ من الوكالة الفرنسية للتنمية". وأشار إلى أن البرنامج بدأ في لحظة حرجة للغاية في نهاية العام 2020، بالتوازي مع بداية أزمة لبنان، ووضع الاستراتيجية الوطنية المحدثة للمياه، والتصديق على قانون المياه المنقح، وهي 3 مواضيع من شأنها أن تؤثر تأثيراً كبيراً على مستقبل قطاع المياه. ولفت إلى أن الوكالة الفرنسية كانت حريصة جداً في إطار برنامج إصلاحات المياه، من أجل الاستجابة للأزمة المالية والاقتصادية.

وشدّد فياض على دور البرنامج في مكافحة الحرائق، "حيث إنه لا يزال يحافظ على التقدم نحو الأهداف طويلة المدى، التي نأمل أن تؤسس الاستدامة القانونية والمالية والمؤسسية للقطاع".