عون يتابع شؤوناً وزارية وسياسية وتربوية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 سبتمبر 2022
عون يتابع شؤوناً وزارية وسياسية وتربوية

تابع رئيس الجمهورية ميشال عون مع زواره، اليوم، الاوضاع العامة في البلاد ومواضيع سياسية ووزارية وتربوية وحياتية.

واستقبل وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال عبد الله بو حبيب وعرض معه مسألة التمديد للقوات الدولية العاملة في الجنوب "اليونيفيل"، وأوضاع الدبلوماسيين اللبنانيين في الخارج، والمعطيات المتصلة بعملية ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، وموقف لبنان من المواضيع المدرجة على جدول اعمال الجمعية العمومية للامم المتحدة في دورتها العادية التي تبدأ بعد ايام. وتطرق البحث ايضاً الى ملف النازحين السوريين والاتصالات التي تقوم بها وزارة الخارجية في هذا الشأن.

خوري وقرداحي وعكر

والتقى الرئيس عون وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال هنري خوري وتناول معه عمل المحاكم وأوضاع القضاة، وشؤوناً تتعلق بسير العمل في وزارة العدل.

واستقبل أيضاً الوزير السابق جان لوي قرداحي، وعرض معه الاوضاع العامة في البلاد والتطورات السياسية.

من جهة أخرى استقبل رئيس الجمهورية النائبة السابقة لرئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع والخارجية بالوكالة زينة عكر التي قدمت اليه الكتاب الذي اعدته عن انتخابات مجلس النواب اللبناني 2022، ارقام واحصاءات وصدر عن "الدولية للمعلومات".

المدارس الكاثوليكية

واجتمع عون مع الامين العام للمدارس الكاثوليكية الاب يوسف نصر والاخت باسمة الخوري من الامانة العامة، وتم عرض للواقع التربوي في البلاد واوضاع المؤسسات التربوية عموماً والمدارس الكاثوليكية  خصوصاً.

واكد رئيس الجمهورية صعوبة الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد، والتي انعكست على سائر القطاعات ومنها القطاع التربوي والمدارس عموماً، داعياً الى أن يدرس المؤتمر الذي تعقده المدارس الكاثوليكية الواقع الراهن، ويضع برنامج عمل يتم درسه في حلقات دراسية متخصصة تصدر عنها قرارات وتوصيات، تتناغم فيها ضرورة المحافظة على المستوى التربوي مع اوضاع اهالي الطلاب الاقتصادية والمالية.

واعتبر الرئيس عون ان ادارات المدارس في لبنان مدعوة الى مقاربة الوضع التربوي بمنظار يأخذ في الاعتبار ان التعليم حق مقدس على الجميع توفيره للطلاب، بالتوازي مع عدم ارهاق ذويهم، لاسيما اولئك الذين يواجهون ظروفاً اقتصادية ومالية صعبة بسبب الاوضاع الراهنة في البلاد وارتفاع سعر الدولار قياساً الى الليرة اللبنانية.

قدامى مدارس "الفرير"

وفي الإطار نفسه، استقبل الرئيس عون وفداً من "الصندوق التعاضدي لقدامى مدارس "الفرير" في لبنان برئاسة ريشار دايه الذي عرض لرئيس الجمهورية الاجراءات التي يعتمدها الصندوق لمساعدة طلاب هذه المدارس للبقاء في مدارسهم وعدم الانتقال الى مدارس اخرى، ومساندة ذويهم مالياً لتحقيق ذلك.