برّي يتابع مع زواره شؤوناً صحية وتربوية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 يناير 2023
برّي يتابع مع زواره شؤوناً صحية وتربوية

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر على رأس وفد من نقابات المهن الحرة، ضم نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض، ونقيب الصيادلة جو سلوم، ونقيب خبراء المحاسبة المجازين عفيف شرارة، وعرضوا أجواء ومقررات المؤتمر الذي عقدته نقابات المهن الحرة في لبنان وشؤوناً نقابية ومطلبية.

وأكد محفوض أنه لا يمكن للبنان الاستمرار بدون رئيس للجمهورية وحكومة وعمل تشريعي، مشيراً إلى أن البلد كله معطل والفراغ الذي يعيشه سينعكس على كل المؤسسات الأخرى من قيادة الجيش إلى مصرف لبنان، "فنحن ذاهبون إلى الهاوية إذا استمر الوضع على ما هو عليه". ولفت إلى أن الموازنة العامة عندما أُقرّت في مجلس النواب قبل شهرين، تم ضرب معاشات الموظفين في القطاع العام بـ3 وتم استثناء المعلمين في المدارس الخاصة، بينما كان من المفترض زيادة جملة على القانون وهي: " وأيضاً يطبق على المعلمين في المدارس الخاصة". وقال إن لجنة المؤشر للقطاع الخاص اجتمعت ورفعت الحد الأدنى للأجور إلى 4 ملايين و500,000 ليرة، وتم استثناء المعلمين في المدارس الخاصة الذين لم يأخذوا حقوقهم مع القطاع العام ولا مع القطاع الخاص. وأضاف أنه طلب من برّي تعديل هذه القوانين، سواء قانون الموازنة أو قانون التقاعد، لافتاً إلى أن رئيس المجلس أجرى اتصالاً بالأمين العام لمجلس النواب عدنان ضاهر وطلب منه تسجيل هذين المشروعين على أول جلسة تشريعية للمجلس النيابي.

من جهته، قال سلّوم إن هاجس برّي الدائم هو الواقع الصحي، مشيراً إلى أنه ناقش معه موضوع الدواء وحليب الأطفال والأدوية السرطانية والأدوية التي كانت مدعومة وتهرب إلى الخارج ويستفيد منها أشخاص معينون على حساب المواطن والمريض والطفل، وأكد أنه عرض خططاً عديدة حول هذا الموضوع، خاصة موضوع البطاقة الصحية والبطاقة الدوائية التي تؤمن الاحتياجات لكل الأطفال والمرضى.

أما النقيب شرارة، فأيّد ما طرحه زملاؤه لجهة ضرورة انتظام عمل المؤسسات وإعطاء دور لنقابة خبراء المحاسبة المجازين بأعمال التشريع التي تحصل في اللجان النيابية.

برّي يتابع مع زواره شؤوناً صحية وتربوية

من جهة أخرى، استقبل رئيس مجلس النواب، وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بوحبيب، وعرضا الأوضاع العامة والمستجدات السياسية. 

برّي يتابع مع زواره شؤوناً صحية وتربوية

كما استقبل رئيس المجلس، المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان.

برّي يتابع مع زواره شؤوناً صحية وتربوية