الجميل: لحزب الله أداوت ترهيب معروفة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 يناير 2023
الجميل: لحزب الله أداوت ترهيب معروفة

أشار رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل في مداخلة تلفزيونية بخصوص استئناف القاضي طارق البيطار تحقيقاته في قضية انفجار مرفأ بيروت إلى وجود محاولات منذ لحظة الانفجار لدفن هذا الملف عبر محاولة تدمير كل ما تبقى من آثار الانفجار، وتعطيل المسار القضائي عبر طلبات الرد والضغط على القضاة بشكل مباشر.

وكشف أن المسؤول في حزب الله وفيق صفا توجه إلى قصر العدل وهدد القضاة، وأن هذا موثق ومعلوم من الجميع، وبالتالي هناك محاولة لمنع أي تحقيق دولي، لأن هناك مسؤوليات ستقع على من يستلم البلاد في لبنان أي: "حزب الله وحلفاؤه". واعتبر أن هناك مقاومة يقوم بها القاضي البيطار وبعض القضاة الشجعان للتمسك بالعدالة وحقوق ضحايا المرفأ وذويهم لمعرفة ما حصل والمسؤول عن الانفجار الكبير المدمر، ولفت إلى أنه منذ العام 2005 لغاية اليوم وقعت مجموعة من الاغتيالات وكلها تم طمسها، وأن أكثر من 15 شخصية اغتيلت من ضمنهم شقيقه بيار والنائب أنطوان غانم وجبران تويني وجورج حاوي المناهضين لسياسة حزب الله، وعندما يتدخل الحزب فمعنى ذلك أنه يريد طمس الحقائق ووجهة استعمال النيترات.

وأوضح أن هناك معلومة يريد تصويبها وهي أنه: "كان يوجد 2750 ألف طن من النيترات، وقد انفجر منها 1500، وبالتالي هناك كمية من النيترات لم تكن موجودة في العنبر بلحظة الانفجار وهذا يعني أن هذه النيترات كانت تهرب من مرفأ بيروت، والأرجح باتجاه سوريا كي يستعملها النظام في حربه كقنابل متفجرة على الشعب السوري". وتابع: "هناك كمية تساؤلات عن العنبر المعروف بأنه عنبر حزب الله، وأين كانت تذهب النيترات وبتغطية ممن ومن يعلم بأن هناك آليات تأتي إلى المرفأ وتنقل النيترات إلى خارجه وهناك مسؤولون يعرفون ذلك وهناك وزراء يعلمون بهذا الأمر". وأشار إلى أنه "من الطبيعي أن يحاول القاضي البيطار معرفة ما كان يحصل في هذا المكان ليعرف كيف وقع الانفجار".

وفيما يخص الادعاء على اللواء عباس إبراهيم واللواء أنطوان صليبا قال إنه يجب احترام القاضي البيطار وعلى الجميع أن يتجاوب معه ومن لا تقع عليه مسؤولية يجب ألا يخاف من الذهاب إلى القضاء والإدلاء بما لديه من معلومات.

واعتبر أن "لحزب الله أداوت ترهيب معروفة لكننا في موقع الصمود والمقاومة للحفاظ على لبنان السيد الحر المستقل ومنعاً لتركيع لبنان بالدماء والدمار". ورأى أن "حزب الله بعد التسوية وانتخاب عون حليفه لا يريد ولا يقبل التخلي عن إنجاز بالنسبة له، وهو وضع اليد على السلطة بعد كل المسار الطويل وليس في وارد التخلي عن المكتسب الكبير ويريد أن يدفع باتجاه انتخاب حليف له"، لافتاً إلى أن "حزب الله يحاول توحيد صفوفه وتأمين هذا الانتخاب عبر التواصل مع كل من يمكنه التواصل معه".

وأوضح أن "الاسم الوحيد المطروح من حزب الله هو سليمان فرنجية، وسيقوم الحزب بالمستحيل لتوحيد صفوفه وصفوف حلفائه لتأمين انتخاب فرنجية".