ميقاتي يتابع مطالب "اللبنانية" وزحلة والنفايات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 أغسطس 2022
ميقاتي يتابع مطالب "اللبنانية" وزحلة والنفايات

رأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ظهر اليوم في السرايا الحكومية، اجتماعاً ضم وزير التربية والتعليم العالي في الحكومة عباس الحلبي ورئيس الجامعة اللبنانية بسام بدران، وتناول البحث ملف الجامعة.

معوقات عمل الجامعة الوطنية

وقال الحلبي بعد الاجتماع، إنه تم التداول في عدد من القضايا التي تعيق عمل الجامعة واستئناف الدروس فيها، خصوصاً موضوع صرف الاعتمادات، مشدداً على ضرورة التعجيل بصرف هذه الاعتمادات التي أقرتها الحكومة وأصبحت لدى وزارة المالية، لتحقيق نوع من الانفراج في مطالب المعلمين وكلفة التشغيل وسائر القضايا التي تتصل بالجامعة. وأشار إلى أنه سيدعو قريباً رابطة الأساتذة المتفرغين، وممثلين للمتعاقدين والعاملين بالجامعة إلى اجتماع للبحث في الملف. ولفت الحلبي إلى دراسة أعدها رئيس الجامعة بالتعاون مع فريق عمله وحدد فيها الطلبات، التي تشمل تغطية كلفة التشغيل وبصورة خاصة المحروقات لتأمين الكهرباء والإنترنت، وتأمين الحوافز للأساتذة وللمتعاقدين والعاملين للحضور إلى مراكز عملهم وإعداد خطة نقل للطلاب.

كتاب ميقاتي للخليل

من جهته، وجه الرئيس ميقاتي كتاباً إلى وزير المال في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل، طلب فيه دراسة التوصيات ورفع المُقترحات المُناسبة بشأنها، والتي تشمل زيادة بدل النقل اليومي للعاملين في القطاع التعليمي بما يتناسب مع البدل في القطاع العامّ، وتأكيد المحادثات السابقة والمُتعلّقة بضرورة زيادة موازنة تعاونية موظفي الدولة لزيادة تقديماتها وتغطياتها، ورفع قيمة منح التعليم والعمل على دفعها في أوّل العام الدراسي، ودفع مُستحقّات الأساتذة المُتعاقدين والمُستعان بهم شهرياً ومساواتهم مع الأساتذة في الملاك من حيث بدل النقل وإفادتهم من الضمان الاجتماعي، وسداد المُساهمات المُتوجّبة على الدولة عن التلامذة في المدارس الرسميّة عن الأعوام 2019 - 2020، 2020 -2021 و2021 - 2022.

معمل العمروسية

من جهة أخرى، التقى الرئيس ميقاتي وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين، الذي شدد على ضرورة تشغيل معمل العمروسية، لتنفيذ خطة وزارة البيئة، لأنه يغطي كل منطقة الضاحية الجنوبية وجبل لبنان الجنوبي. وأضاف أنه تم البدء بالتعاون مع مجلس الإنماء والإعمار والبنك الدولي، لتأمين هبة لإصلاح معمل الكورال للتسبيغ الذي سيعالج جزءاً من نفايات هذا المعمل. ورأى أن الخطوات العملية هي تكملة تجهيز المعمل وتشغيله والاستعجال في تجهيز  معمل الكورال  وإصلاحه، ما يؤدي إلى إطالة قدرة المطامر على الاستيعاب وصولاً إلى تنفيذ خطة إدارة النفايات الصلبة.

عقيص يلاحق مطالب زحلة

إلى ذلك استقبل ميقاتي عضو كتلة "الجمهورية القوية" النائب جورج عقيص، الذي قال  إن رئيس الحكومة باشر اتصالاته لإعلان حالة طوارئ زراعية لإنقاذ ما تبقى من موسم العنب، وربما مواسم أخرى كالتفاح والبطاطا ، مشيراً إلى مشكلة تصريف الإنتاج بالنسبة للمزارع اللبناني. ونقل عقيص واقع المستشفى الحكومي في زحلة، مشيراً إلى أنه يزداد الطلب عليه بشكل كبير ولديه مصاريف هائلة، والدعم الحكومي الذي يرده غير كافٍ. وأضاف أن الرئيس ميقاتي أجرى الاتصالات اللازمة لتأمين مساعدات من الطاقة الشمسية أو  مساعدات مالية لمستشفى إلياس الهراوي. وتطرق إلى موضوع  تزايد السرقات في قضاء زحلة، وطلب من ميقاتي أن يدعو القيادات الأمنية في المنطقة إلى التشدد خاصة في مخيمات النازحين، لمراقبة من تسول له نفسه منهم مد يده على أرزاق الناس وليس للتضييق عليهم.