المديرة العامة لـ"اليونسكو" في العراق

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 مارس 2023
المديرة العامة لـ"اليونسكو" في  العراق

بدأت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) أودري أزولاي، زيارة إلى العراق تستمر 3 أيام، تزور خلالها ورش تأهيل مواقع أثرية، وتناقش مع المسؤولين مسألة الدعم في مجال الثقافة والتعليم.

وتلتقي أزولاي اليوم الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وتزور  المتحف الوطني في بغداد، كما تجري جولةً في المدينة القديمة في العاصمة وشارع المتنبي المشهور بمكتباته. وفي المتحف، تعتزم"تهنئة" موظفيه الذين يعملون منذ العام 2003 على إعادة القطع الأثرية. 

وتزور أزولاي غداً الموصل لتفقّد ورش تأهيل مواقع أثرية تقوم بها مؤسستها في هذه المدينة الكبيرة في شمالي العراق، التي كانت معقلاً لتنظيم "داعش" قبل هزيمته في العام 2017 ولحق بها دمار كبير إثر معارك ضارية. وتقصد الأربعاء أربيل عاصمة إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي، حيث تقع القلعة الأثرية المصنفة ضمن التراث العالمي.

ويضمّ العراق 6 مواقع أثرية منضوية في التراث العالمي، وهو مهد الحضارات السومرية والأكادية والبابلية والآشورية، التي منها انطلقت الكتابة وانبثقت المدن الأولى.

وعانى العراق من نهب آثاره وتهريبها بعد الغزو الأميركي في العام 2003 لإسقاط نظام صدام حسين، ثم سيطرة "داعش" على مناطق واسعة من البلاد.

ولم يكن المتحف العراقي بمنأى عن عمليات النهب في العام 2003 وسط الفوضى التي رافقت الغزو الأميركي.