جعجع: لا خيار إلا الصمود

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 فبراير 2023
جعجع: لا خيار إلا الصمود

وصف رئيس حزب  القوات اللبنانية سمير جعجع التحدّي الأساس في هذه المرحلة ب"الصحراء السياسية"، التي دخلها لبنان في ظل شغور رئاسي وانهيار مالي وانقسام سياسي وغضب شعبي، واعتبر أن من يعبر هذه الصحراء ويبقى على قيد الحياة سياسياً، يكون المنتصر القادر على إعادة هندسة أمور البلاد طبقاً للدستور القائم والمرجعيات التي يُجمع عليها أهل البلد.
وشدّد رئيس "القوات"، في مجلس حزبي، على حتمية الصمود في الأرض والخيارات والمبادئ والقناعات، وقال إن "لا خيار آخر غير الصمود الذي من خلاله نستطيع تجاوز صعوبات الحياة اليومية قبل السياسية".

وأبدى ارتياحه إلى التوجُّه الشعبي اللبناني الذي يريد دولة فعلية ولا يهاب الخطابات الأيديولوجية التي تهدِّد بالحروب، واعتبر أن المنافسة الفعلية هي مع من هو الأقدر على توفير كرامة هذا الإنسان وحريته ورفاهيته وحقه في العيش بسلام وازدهار واستقرار وتطور.

وأكد جعجع أن معظم المجتمعات في التاريخ شهدت مراحل من المدّ وأخرى من الجزر، وما يميِّز مجتمعاً عن آخر يكمن في قدرته على الصمود في مراحل الجزر وإعداده العدّة في الوقت نفسه لمدّ جديد، معتبراً أن الجزر المتواصل كفيل بالقضاء على شعوب ومجتمعات، ولا ينبغي إطلاقاً التكيُّف معه، إنما إبقاء الهدف دائماً على الخروج منه، مع الحفاظ على الجدية المطلوبة دائما أبدًا.

ورأى أن المجتمعات الناجحة هي التي يهتم كل فرد فيها باختصاصه ويصبح مرجعاً في مهنته، والسياسة مهنة إلى جانب كونها رسالةً ونضالاً ومقاومةً، ولكن من يمتهنها عليه أن يكرِّس حياته من أجلها، وأن يصوِّب مسارها في ظل من يعمل على تشويه هذه المهنة، بتحويلها إلى هدف للكراسي حيناً، والمحاصصة أحياناً، والفساد دوماً، فيما هدفها الفعلي خدمة الإنسان وترقية المجتمعات.
واعتبر  جعجع أن لا استمرارية لأحزاب وقوى وشعوب ومجتمعات إذا لم يكن لديها مشروع، وأحد أبرز شروط هذا المشروع أن يحاكي المستقبل وأن يكون هدفه دائماً الإنسان. و"القوات اللبنانية" لديها مشروع واضح المعالم ومشروعها كان وسيبقى القضية اللبنانية.