جعجع ينتقد "مجموعة النواب الـ22"

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الجمعة، 21 أكتوبر 2022
جعجع ينتقد "مجموعة  النواب الـ22"

أشار رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع إلى أنّ الفريق الذي سيتحمل مسؤولية الفراغ الرئاسي هو فريق الممانعة، وأنّ من يردِ التوافق يبدأ المشاورات قبل أشهر عدة من الاستحقاق الرئاسي، مشيراً إلى أنه لا يفهم كيف يمكن التوصل إلى التوافق من لا شيء.

وقال: "كيف يمكن التوصل إلى هذا التوافق في حين أن خطوط التواصل مقطوعة بشكل كامل بين الضفتين السياسيتين في البلاد"، لافتاً إلى أن لا اتصالات تجرى لا من تحت الطاولة ولا من فوقها. واتهم فريق الممانعة، أي حزب الله والتيار الوطني الحر وحلفاءهما، بأنه لا يقوم بأي مسعى في سبيل التوافق.

وأوضح جعجع في حديث تلفزيوني هذا المساء، أن النائب ميشال معوّض نال عملياً 44 صوتاً في الجلسة التي عقدت اليوم، وهناك 22 نائباً "أحرقوا أصواتهم وعطّلوا الجلسة"، مشيراً إلى أن حزب القوات اللبنانية حاول التوافق مع النواب الـ22 لكنهم لا يريدون التفاهم على أي اسم. ورأى أن فريق حزب الله والتيار الوطني الحر وحلفائهما يريد الفراغ، "لأن ليس لديهم مرشح جاهز، والنواب الـ22 قادرون على إتمام الاستحقاق ونحن بانتظار اقتراحاتهم".

واعتبر أن "النقار" لا يمكن أن يوصل إلى أي مكان، خصوصاً أنه لم يعد هناك سوى 10 أيام قبل الوقوع في الفراغ. وتوجه إلى أصحاب الـ22 صوتاً، لافتاً إلى أنه لا يشك في نواياهم بل في طريقتهم بالتصرف،واتهمهم بأنهم  يساعدون فريق حزب الله والتيار الوطني الحر في تعطيل الانتخابات الرئاسية. وتوجه إلى الرأي العام اللبناني، مؤكداً أنه لا يوجد أمل من نواب الممانعة، معتبراً أنهم السبب في وصول الأوضاع إلى ما وصلت إليه. وأكد أنه سيضع جهوده مع جميع النواب "يللي في منن أمل" ، من أجل إقناعهم بالتصويت لصالح معوض إلا إذا كان لديهم حل عملي آخر، فليقوموا بطرحه.

وشدد جعجع على موقف حزب القوات اللبنانية، وهو عدم الوقوع في الفراغ، قائلاً إن الدليل على ذلك إصراره وتمسكه باسم معوض المرشح غير التوافقي. وأمل من الطرف القادر على إنقاذ البلاد من الفراغ، أي الــ22 نائباً "الذين عمدوا إلى حرق أصواتهم في جلسة اليوم"، أن يحجموا عن ذلك في الجلسة المقبلة  الإثنين في 24 تشرين الأول.