نصرالله: من يريد انتخاب رئيس ليبتعد عن منطق التحدّي

  • تاريخ النشر: السبت، 01 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الإثنين، 03 أكتوبر 2022
نصرالله: من يريد انتخاب رئيس ليبتعد عن منطق التحدّي

شدّد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله اليوم، على أن من يريد انتخاب رئيساً للجمهورية يجب أن يبتعد عن منطق التحدّي لصالح التشاور، مشيراً إلى عدم وجود فريق واحد يمتلك الأغلبية في مجلس النواب، آملاً تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن.

ترسيم الحدود البحرية

وعن ملف ترسيم الحدود البحرية، أشار نصرالله في حفل تكريمي للسيد الراحل محمد علي الأمين، إلى أنّ تسلّم الرؤساء الثلاثة بشكل رسمي النص المكتوب المقترح لمعالجة الموضوع خطوة مهمّة جداً، لافتاً إلى أن المسؤولين في الدولة هم الذين يتّخذون القرار لمصلحة لبنان. وأضاف أن البلاد أمام أيام حاسمة في هذا الملف وإذا وصل إلى النتيجة الطيبة فسيكون نتاج الوحدة والتضامن الوطني.

قوارب الموت

أما بالنسبة لقوارب الموت، أكد نصرالله ضرورة كشف حقيقة ما جرى في حوادث قوارب الموت، لافتاً إلى أن ما يحدث هو جريمة ترتكب بحق العائلات والأطفال الرضع، داعياً إلى التحقيق القضائي. كما شكر السلطات السورية، مقدراً ما قامت به خلال حادثة غرق القارب قرب سواحل طرطوس.

التحريض ضد إيران

وفي ما يخص الأحداث في إيران، اعتبر نصرالله أن ما يحصل هو تحريض ضد طهران، ورأى أن ذلك يتم عبر استغلال أي حادث في الجمهورية الإسلامية، لافتاً إلى أنه لم يرف جفن لأحد بعدما سقط أكثر من "50 شهيداً" في أفغانستان بينما تم استغلال حادثة وفاة أميني بشكل كبير.

وقال إن الإدارات الأميركية المتعاقبة أدركت أن إيران قوية وعزيزة، مؤكداً أن واشنطن لم تشن حرباً عليها وراهنت على الداخل لهذا السبب.

وأشار نصرالله إلى أن طهران لا تريد شيئاً من العراق وشعبه، فهي ليس لديها أطماع في النفط العراقي مقارنةً بدول أخرى ومن بينها أميركا التي تتحدث علناً عن أطماعها في المنطقة. وسأل: "كيف يمكن أن يكون الود للسعودية التي أرسلت 5000 عنصر من الانتحاريين إلى العراق؟".

وتطرق نصرالله إلى الأحداث الأوكرانية، إذ رأى أن أميركا لا تريد أن تقاتل روسيا بجنودها بل بالأوكرانيين ومن ثم الأوروبيين، لافتاً إلى أن الحدث الروسي - الأوكراني لم يعد حدثاً إقليمياً، بل تطور دولي كبير وهائل سيترك انعكاساته على كل دول العالم من بينها لبنان، وقال إنه من المتوقع أن يغيّر وجه العالم. كما أشار إلى وجود محاولة لإحياء "داعش" في سوريا والعراق، مستشهداً بما يحدث في أفغانستان. وأضاف أن مشروع داعش لم ينته واستخدامه ما زال قائماً.