البرازيل: أنصار الرئيس السابق يقتحمون القصر الرئاسي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 يناير 2023
البرازيل: أنصار الرئيس السابق يقتحمون القصر الرئاسي

اقتحم مئات من مناصري الرئيس البرازيلي السابق اليميني المتطرّف جايير بولسونارو  أمس مقار الكونغرس والمحكمة العليا وقصر بلانالتو الرئاسي في العاصمة برازيليا ، بعد أسبوع على تنصيب لولا دا سيلفا رئيساً للبلاد.

وأدان دا سيلفا، اقتحام "مخرّبين فاشيّين" هذه المقار. وقال: "سنجدهم كلّهم وسيُعاقَبون جميعاً"، مشدّداً على أن الديموقراطية تضمن حرية التعبير، لكنها تتطلب أيضاً احترام المؤسسات. وأصدر مرسوماً يقضي بـ"تدخّل اتّحادي" للقوى الأمنية بغية استعادة السيطرة على أمن العاصمة.
وتابع لولا: "ما فعله هؤلاء المخرّبون، هؤلاء الفاشيّون المتعصّبون، لم يسبق له مثيل في تاريخ بلادنا"، مشيراً إلى أن أولئك الذين موّلوا هذه الاحتجاجات سيدفعون ثمن هذه الأعمال غير المسؤولة وغير الديموقراطية.

واعتُقِل 150 شخصاً على الأقلّ ، من أنصار بولسونارو الذين شاركوا في هذا الاقتحام، ومع حلول الليل في العاصمة البرازيلية، بدا أنّ القوات الأمنية استعادت تدريجاً السيطرة على الوضع، وقد استخدمت خراطيم المياه لإبعاد المتظاهرين.

وتفقد الرئيس البرازيلي، اليوم، الأضرار التي لحقت بقصر بلانالتو الرئاسي بعد اقتحامه. وكان الرئيس اليساري قد قال، في خطاب ألقاه بولاية ساو باولو، إنّ سلفه اليميني المتطرّف هو من شجّع المخربين الفاشيّين على اقتحام مقار السلطات في برازيليا.

وقال وزير العدل والأمن العام فلافيو دينو، عبر "تويتر"، إنّ هذه المحاولة العبثية لفرض إرادة بالقوة لن تسود، مشيراً إلى أن حكومة المقاطعة الفدرالية (برازيليا) سترسل تعزيزات، "والقوات التي لدينا تتحرك". وكان دينو قد سمح السبت بنشر عناصر من القوة الوطنية، وهي قوة شرطة خاصة ترسل أحياناً إلى الولايات في حال حصول تهديد ضد القانون والأمن.
من جهته، دان بولسونارو "اقتحام ونهب مبانٍ عامّة"، لكنه رفض اتّهامات لولا له بأنّه هو من حرّض على اقتحام مقارّ السلطة في برازيليا، معتبراً أن هذه الاتهامات "لا أساس لها".
وقد قدّم حاكم مقاطعة برازيليا الفدرالية، إيبانييس روشا، حليف بولسونارو، اعتذاراته للرئيس لولا في مقطع فيديو. ووصف المسؤولين عن نهب المباني العامة بأنهم "مخربون حقيقيون" و"إرهابيون حقيقيون".
وخلّف الاقتحام أضراراً كبيرة في هذه المباني، التي تعتبر تحفاً معمارية من الطراز الحديث وتضم الكثير من الأعمال الفنية، رغم محاولة الشرطة صد المتظاهرين في بادئ الأمر عبر إطلاق الغاز المسيل للدموع لكن بدون جدوى.

وقد وصف الرئيس الأميركي جو بايدن الهجوم الذي شنّه مؤيّدون لبولسونارو بأنه "شائن".
وكتب وزير خارجيته أنتوني بلينكن عبر حسابه على "تويتر": "استخدام العنف لمهاجمة المؤسسات الديموقراطية يبقى على الدوام أمراً غير مقبول".
كما دان مسؤولون في الاتحاد الأوروبي اقتحام المؤسسات السياسية في برازيليا، معربين عن "دعمهم الكامل" للرئيس لولا.
ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى "احترام المؤسّسات الديموقراطيّة" في البرازيل، مشدّداً على "دعم فرنسا الثابت" للرئيس لولا.
وندّد نواب فرنسيون من معسكر الرئيس ومن المعارضة اليسارية، بـ"هجمات اليمين المتطرف" في البرازيل وعبروا عن دعمهم للولا.

البرازيل: أنصار الرئيس السابق يقتحمون القصر الرئاسيالبرازيل: أنصار الرئيس السابق يقتحمون القصر الرئاسي

البرازيل: أنصار الرئيس السابق يقتحمون القصر الرئاسي

البرازيل: أنصار الرئيس السابق يقتحمون القصر الرئاسي

البرازيل: أنصار الرئيس السابق يقتحمون القصر الرئاسي