الجميّل يتخوف من حل "رئاسي" وسط

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الجمعة، 09 ديسمبر 2022
الجميّل يتخوف من حل "رئاسي" وسط

أكد رئيس حزب الكتائب  النائب سامي الجميل، "أننا دخلنا في المنطق التوافقي، أي توافق القوى على الرئيس الجديد وبالتالي طار المفهوم الديمقراطي للانتخابات". ورأى أن السير بالمنطق التوافقي يعني الدخول بمنطق عدم المحاسبة وعدم وجود موالاة ومعارضة.

وانتقد وضع الديمقراطية على الرف لإبرام تسوية على الرئاسة والحكومة وكل الملفات، قائلاً إن كل الحياة السياسية باتت تسير بهذا الشكل، "وهذا يؤمن استمرارية المنظومة وعرّابها حزب الله أي الناخب الأكبر في المجلس مع حلفائه”.

وأعرب الجميّل في حديث إذاعي، عن تخوفه من تسوية وحل وسط، أي "تثبيت الأمر الواقع بالإتيان برئيس مائع لإسكات الناس ثم يصطدم بالواقع السياسي ونكون في حالة موت سريري من جديد". واتهم رئيس مجلس النواب نبيه برّي بأنه يسير بمنطق التوافق على حساب الديمقراطية، قائلاً إنه "فسّر الدستور باستحالة الانتخاب إلا بالتوافق بمجرد الاشتراط بنصاب الثلثين في الدورتين، وبالتالي فإن العملية الانتخابية لم يعد لها لزوم، من هنا أصررنا على تطبيق الدستور بحرفيته”.

واعتبر النائب الجميل أن حزب الله يريد رئيساً يسير بمنطق أن سيادة لبنان مشروطة أو محدودة بوجود قوته المسلّحة التي تسلّمت جزءاً من هذه السيادة. وأضاف أنه "عندما يطالب حزب الله برئيس يحمي المقاومة، فمعنى ذلك أنه يريد إبقاء الأمر الواقع على مدى 6 سنوات أخرى، وهذا ما أرفضه كما يرفضه جزء كبير من اللبنانيين".

ورأى أن ما يحصل في المجلس هو عملية إعلامية، لأن الدستور يجبر رئيسه على الدعوة إلى الجلسات، "لكن هذه الجلسات لن تفرز رئيسًا بالشكل الذي يحصل"، معتبراً أن الطريقة الوحيدة للوصول إلى نتيجة، هي تطبيق الدستور وتطبيق المادة 49 ونصاب الـ65 صوتًا في الدورة الثانية.