بري: أعمل على ترتيب لقاء رئاسي ثلاثي

  • تاريخ النشر: السبت، 30 يوليو 2022
بري: أعمل على ترتيب لقاء رئاسي ثلاثي

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بريّ، حُسن العلاقة مع رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي، معلناً أنه يعمل لترتيب لقاء ثلاثي بين الرؤساء الثلاثة، أو ثنائي بين عون وميقاتي في عيد الجيش. كما حدّد مواصفات الرئيس القادم، مشيراً إلى ضرورة أن يكون عنصر جمع وليس عنصر طرح وقسمة.

وفيما يتعلّق بملف استجرار الغاز من الأردن إلى لبنان، قال بري خلال لقاء مع إعلاميين في عين التينة: "رح دافع شي مرة عن أميركا"، وألقى اللوم على الدولة اللبنانية، بسبب تخلّفها عن تعيين الهيئة الناظمة للكهرباء منذ 14 سنة، وربط البنك الدولي تمويل المشروع بإقرار هذه الهيئة. أما بالنسبة للحدود البحرية، فشدد على حق حصول لبنان على حقل قانا كاملاً ، قائلاً: “يا كلّو يا بلاه”.

وأعطى بري الأولية لإنهاء القوانين المتعلّقة بالإصلاحات، ومن ثم إقرار الموازنة، وأضاف أنه في حال لم يدعُ إلى جلسة انتخاب رئيس في الأول من أيلول، سيكون السبب هو عدم الانتهاء منها. 

ولفت رئيس مجلس النواب، أن وزارة العدل استردّت منذ يومين، مرسوم استكمال تشكيل الهيئة العامة لمحكمة التمييز بسبب وجود أخطاء، لافتاً إلى أن وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل، لا يتحمّل مسؤولية عرقلة هذا الملف، الذي يؤثر بشكل مباشر في تحقيقات المرفأ.

وأضاف أنه لو كان مؤمناً أن النائبين علي حسن خليل وغازي زعيتر فجروا المرفأ "ما كنت بخليهن ينامو ببيوتن". أما في خصوص قضية المطران موسى الحاج، فاكتفى بالقول: "فليطبّق القانون". وفي سياق آخر، أكد بري عدم وجود تواصل مع الرئيس سعد الحريري، مشيراً إلى أنه غير متفهّم لقراره.