جعجع: لمن يخيّرنا بين مرشحه والفراغ "روح بلّط البحر"

  • تاريخ النشر: السبت، 01 أبريل 2023 آخر تحديث: الإثنين، 03 أبريل 2023
جعجع: لمن يخيّرنا بين مرشحه والفراغ "روح بلّط البحر"

أكدّ رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أنّ أي مرشّح من محور الممانعة، مهما كان اسمه أو هويته هو الفراغ بحدّ ذاته، مشدّداً على أنّ من يريد الدويلة والسلاح غير الشرعي، "يعمِلُنْ عندو"، وقال: "من غير المسموح من الآن وصاعداً أن نسمع بحوادث انتحار أو هجرة أو "يندفن شعب هوي وعايش" بسبب القهر واليأس وكثرة الظلم والفساد".

هذه المواقف أطلقها جعجع عقب الذبيحة الإلهية لراحة أنفس شهداء زحلة الذي تحييها منسقيّة القوّات، في مقام سيدة زحلة والبقاع، بحضور نواب وحزبيين ورؤساء بلديات المنطقة ومخاتير ورجال أعمال وفاعليات اقتصادية وصناعية ودينية ورؤساء أندية وجمعيات.

وفي إطار كلمته، شدّد جعجع على أن أهل زحلة ليسوا مكسر عصا لعصابات وقطّاع طرق يخطفون ويسْلبون مواطنين خلال تنقلاتهم اليومية، مؤكداً أنّ المطلوب من الدولة تحمّل مسؤولياتها ووضع حدٍّ نهائي لهذه الاعتداءات، لأن "الزحالنة" لديهم الكرامة والعنفوان و"مش كِل مرة بتسلَم الجرة".

إضافة إلى ذلك، رأى أنّ زحلة تمتّعت بامتياز شقّ درب جمهورية "العشرين يوم ويوم"، إذ تحلّت بشجاعة تحدّت فيها عنجهية الأسد "بنص دين المنطقة" التي اعتبرها العمق الحيوي في البقاع، ولأن صُمودها وتضحياتها في "تسعين يوم ويوم" كَسرت الموازين وبدّلت قواعد اللعبة، الأمر الذي منحها مفتاح القصر الجمهوري فسَلَّمته، على طبق من اكاليل الغار، لبشير قائلة: "سيدي الرئيس نُفِّذَ الأمر"".

وأضاف: "هنيئاً لزحلة والمقاومة ولبنان بـ"التسعين يوم ويوم" من البطولة والصمود والعنفوان والمقاومة، وهنيئاً أكثر وأكثر بـ"العشرين يوم ويوم" من النزاهة والدولة الحقيقية والجمهورية القوية، ولو كانت فقط "عشرين يوم ويوم". كما أعطت زحلة هذا العهد الذي حقق كل الفرق، ولو معنوياً ومبدئياً على مستوى كل العهود التي مرّت منذ الاستقلال الأول، عادت في العام 2022 ومنحت 21 ألف صوت وصوت لـ"القوات اللبنانية" التي نجحت بدورها في إنجاز فرق شاسع على مستوى الانتخابات، وساهَمت بتصويب بوصْلِة صِحّة التمثيل السيادي والإصلاحي، في زَمَن الاستقلال الثاني: زحلة قِصَّة كبيرة وستبقى".

وآثر رئيس "القوات" على التذكير أن "زحلة لم تقاوم في 1981 ولم تدفع التضحيات الجمّة كي يتعذّب ويعاني ويموت أهلها من جديد جرّاء تركيبة سلطوية مهترئة مستقوِية بسلاح غير شرعي".


ولفت إلى أنّ هذه "التركيبة السلطوية" تختبئ خلف شِعار "التعايش الوطني والوحدة الوطنية"، إلّا أنها في الحقيقة لم تدع اللبناني يتعايش سوى مع الفقر والعَوَز والسلاح غير الشرعي، كما أنها لم توحّد اللبنانيين مع بعضهم البعض إلّا على الذل والقهر والمُعاناة. 

وأشار إلى أنّ "الصيغة السياسية أو التركيبة السلطوية وُجِدَتْ في الأساس لخدمة الإِنسان وكرامته وليس لإذلاله وإِهانته وسَلبه الكرامة والحقوق، تماماً كما هو حاصل في الوقت الراهن بسبب التركيبة الحالية القائمة على الصفقات والسمسرات والفساد والمحسوبية واللاقانون واللادولة، وهمّها الوحيد حماية سلاح غير شرعي، و"تبيّض وِجّا" مع محور الممانعة لإرضاء طموحاته التوسعية، ولو على حساب لقمة عيش اللبنانيين وصحتهم وحياتهم ووجودهم وكرامتهم".

وفي الملف الرئاسي قال: " يتحدّثون عن حوار وتفاهم، فيما قرروا سلفاً من يريدون، تبعاً للطريقة التي يبغون"، متوجّها إلى "من يبتزّنا ككل مرة، ويخيّرنا بين المرشّح التابع له أو الفراغ"، بالقول: "روح بلّط البحر"، مغتبراً أن أي مرشّح من محور "الممانعة"، مهما كان اسمه أو هويته هو الفراغ بحد ذاته، ولن يكون عهده إلا تتمة للجزء الأول من العهد السابق. 

ولفت إلى أنه لم تكن مشكلة العهد السابق فقط بهوية الرئيس واسمه، "بِقَدَرْ ما كانت في نهج دويلة محور الممانعة المُناقِض تماماً لمفهوم الدولة ما أوصل لبنان الى الإِنهيار والافلاس و"النَّبِذْ" عربياً ودولياً، لذا طالما لم يتغيّر هذا النهج فأي مرشح من هذا الخط، مهما كان اسمه، سيؤدي الى نتيجة مشابهة لتلك التي شهدناها في العهد السابق". 

من هنا، أشار جعجع إلى أن "محور الممانعة" تسلّم الرئاسة مرّة، ودمَّر البلد ألف مرة ومرة، لذا حان الوقت كي يبتعد ويفسح المجال أمام اللبنانيين الشُرَفاء الإِصلاحيين السياديين ليُخرجوا الشعب من هذا الآتون الذي تسبب به هذا المحور، بدل أن يسعى إلى حوارات لطرح مرشحين والإتيان برؤساء أو إلى التفاوض حول شكل الحكومة العتيدة، مستشهداً بقول أهالي زحلة إلى الجيش السوري "ع زحلة ما بتفوتوا" ليردد: "هيك منقول لمحور الممانعة، عالقصر ما بتفوتوا".