دريان يفتتح مؤتمراً دولياً عن التنمية المستدامة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 يونيو 2022
دريان يفتتح مؤتمراً دولياً عن التنمية المستدامة

افتتح مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان المؤتمر العلمي الدولي بعنوان "دور التنمية المستدامة في إعمار وبناء المجتمعات وسبل تفعيلها وتطبيقها من منظور أخلاقي وإنساني" الذي أُقيم في قاعة مؤتمرات مؤسسات أزهر البقاع، في حضور شخصيات سياسية ودينية وفكرية وعلمية وعسكرية واجتماعية وتربوية.

واعتبر دريان أنّ التنمية المستدامة هي الأعمال التي تهْدف إلى استثمار الموارد البيئية، بالقدر الذي يحقق التنمية ويحد من التلوث، ويصون الموارد الطبيعية ويطورها، بدلاً من استنزافها ومحاولة السيطرة عليها، مضيفاً أنّها تنمية تراعي حق الأجيال القَادمة في الثروات الطبيعية للمجال الحيويّ لكوكب الأرض، كما أنها تضع الاحتياجات الأساسيّة للإنسان في المقام الأول.

وشدّد على أنّ أولويات التنمية المستدامة هي تلبيةُ احتياجات الإنسان من الغذاء والمسكن والملبس، وحق العمل والتعليم، والحصول على الخدمات الصحية، وكل ما يتصل بتحسين نوعية حياته المادية والاجتماعية. وبما يضمن حقوق الأجيال المقبلة في الموارد البيئية. وتتمثل أهداف التنمية المستدامة في تحسين ظروف المعيشة لجميع سكان العالم، بالإضافة إلى توفير أسباب الرفاهية والصحة والاستقرار لكل فرد.

ودعا دريان الجميع إلى وضعِ الأمور في نصابها الشرعي والحقوقي السليم، فلا تنمية بفوضى تشريعية، ولا تنمية بفوضى أخلاقيّة، ولا تنمية بفوضى أسرية، ولا تنمية باستباحة الأقوياء في نفوذهم حقوق الشعوب الكادحة، والاستيلاء على مواردها الطبيعيّة لأننا سنكون بالطبع، أمام كوارث مستدامة.