شيخ العقل: ليضحِّ المسؤولون بمشاريعهم الفئوية والطائفيّة

  • تاريخ النشر: السبت، 09 يوليو 2022
شيخ العقل: ليضحِّ المسؤولون بمشاريعهم الفئوية والطائفيّة

دعا شيخ العقل لطائفة الموحّدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى،  خلال إلقاء خطبة العيد، المسؤولين للتضحية برغباتهم ومشاريعهم الفئوية والطائفيّة، من أجل مشروع الدولة الذي طال انتظاره، وتأمين الحاجات الصحية والتعليمية والسكنية والمعيشية للناس. كما دعا للتضحية بكل ما يسيء إلى علاقات لبنان الطيبة مع أشقائه العرب ومع أصدقائه في المنطقة والعالم، لخلاص لبنان.

وحمّل الشيخ أبي المنى أهل الحكم والسلطة، مسؤولية التدهور الاقتصادي والانهيار العام. معتبراً أنّهم ما زالوا يعيقون مسيرة الإصلاح وتيسير أمر الدولة، وأنّهم يضعون الشروط التعجيزية أمام تشكيل الحكومة، في حين تتضاعف المآسي الاجتماعية وتشتد الأزمات المعيشية، وتتفاقم أزمة المودعين​ فيجبرون على سحب أموالهم بالسعر المتدني غصباً عنهم، معتبراً أنّها سرقة موصوفة لأموالهم.

ولفت شيخ العقل إلى أنّ مؤسسات الدولة تترهل وتقفل أبوابها وخدماتها في وجه طالبيها، ولا تقوى على مواجهة الأزمات وحل مشاكل المواطنين، ما يشكل خطراً على مستقبل الدولة وثقة الناس بالوطن، سائلاً ألا يفترض بالقادة المسؤولين اجتراح الحلول والمخارج لهذه الأزمات؟ للتخفيف مما يعانيه اللبنانيون من ألم وضيقة. ورأى أنّ التغيير يكون بالإصلاح وإنقاذ ما تبقى من مؤسسات وقيم أخلاقية ووطنية، وليس بهدم ما تبقى.