قضيتان قضائيّتان تعصفان ببرشلونة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 مارس 2023
قضيتان قضائيّتان تعصفان ببرشلونة

كشفت تقارير صحفية إسبانية عن "مفاجآت صادمة" بشأن قضية المدفوعات التي قدمها نادي برشلونة الإسباني إلى خوسيه إنريكيز نغريرا نائب الرئيس السابق للجنة التحكيم في الاتحاد الإسباني.

وأكدت صحيفة "El Confidencial" أن مصلحة الضرائب الإسبانية خلصت إلى أن برشلونة استخدم ما يصل إلى 7 شركات تجارية مختلفة من أجل إيصال أكثر من 7 ملايين يورو إلى نغريرا ونجله بين العامين 2001 و2018. وأوضحت أنه تم اكتشاف الشركات عند تحليل الحركات المحاسبية لنادي برشلونة، وأن شركتين كانتا تحت سيطرة نغريرا نفسه، وواحدة لنجله.

وكشفت التحقيقات التي أجرتها المدعية العامة فيرجينيا سانشيز حتّى الأسبوع الماضي عن 3 شركات أخرى، واحدة منها تحت قيادة نجل نغريرا.

وكان الادعاء الإسباني قد طلب من لويس إنريكي وإرنستو فالفيردي مدربي برشلونة السابقين، الإدلاء بشهادتهما في قضية نغريرا.

ويعود السبب في ذلك إلى الرغبة في تأكيد أو نفي وجود تقارير حول الحكام وصلت إلى أي منهما خلال تلك الفترة. 

قضيتان قضائيّتان تعصفان ببرشلونة

وفي السياق القضائيّ أيضاً، تلقى نادي برشلونة، متصدر الدوري الإسباني لكرة القدم، "ضربة موجعة" من قبل المحكمة التجارية الرقم 12 في برشلونة، بشأن تسجيل العقد الجديد لنجم الفريق جافي.

وكان نادي برشلونة قد سجل عقد لاعبه الشاب جافي (18 عاماً) في الشتاء الماضي، بقرار احترازي من المحكمة التجارية، بعد أن رفضت رابطة "الليغا" قيده.

ورفعت "الليغا" دعوى قضائية ضد تسجيل العقد لأن برشلونة تجاوز الحد الأقصى من قانون اللعب المالي النظيف، ولا يجوز له تسجيل لاعبين جدد.

وذكرت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، أن المحكمة أصدرت حكماً، بعدم أحقيّة برشلونة في تسجيل العقد الجديد لنجمه الصاعد، وأقرّت بصحّة موقف رابطة "الليغا".

وبناءً على حكم المحكمة، تقرّر إلغاء القرار الاحترازي بقيد جافي ضمن الفريق الأول لبرشلونة، وسيعود كأحد لاعبي فريق الشباب. وسيكون برشلونة مجبراً على إعادة تسجيله، ضمن فريق الشباب في الموسم الحالي.

وسيعود تشافي إلى الرقم 30 القديم، بدلاً من الرقم 6 مع "البلوغرانا"، حتّى يتم الحكم النهائي وإصدار القرار، وهو ما أكّدته رابطة الدوري الإسباني لصحيفة "موندو ديبورتيفو".

وسيكون جافي متاحاً بالمجان في 30 يونيو المقبل، إذا لم ينجح برشلونة في تسجيل عقده الجديد برابطة "الليغا".

يأتي كل ذلك بعد أيام من اتهام برشلونة برشوة الحكام، ودفع مبالغ لنائب رئيس لجنة الحكام السابق خوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا، بقيمة 1.4 مليون دولار في الفترة من 2016 إلى 2018.

قضيتان قضائيّتان تعصفان ببرشلونة