بري: أعلنّا دعم فرنجية فليقدموا مرشحاً أو أكثر

  • تاريخ النشر: السبت، 04 مارس 2023
بري: أعلنّا دعم فرنجية فليقدموا مرشحاً أو أكثر

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري، أن "إتمام الملف الرئاسي بات واجباً وطنياً وإنسانيا وأخلاقياً، ومن هنا كانت المبادرة إلى إعلان تأييد ترشيح الوزير السابق سليمان فرنجية"، متمنياً أن تحفز هذه الخطوة سائر الجهات على تقديم مرشح أو مرشحين، ومشدداً على أنّه "أصبح من الضروري أن تحصل ترشيحات، وهو أمر بديهي، حتى يحصل تنافس، ونحن جاهزون للنزول إلى المجلس النيابي، حيث أنّه في اللحظة التي تتوفر فيها فرصة التنافس، سأبادر فوراً إلى الدعوة إلى جلسة انتخابية، ولتجرِ الانتخابات ولينجح من ينجح".

وقال بري في حديث صحفي نشر صباح اليوم، "إنني عقدت 11 جلسة، وكما شهدنا جميعها، لم تكن سوى جلسات مسرحية، لا بل مهزلة، ولذلك لست مستعداً لأن أدعو إلى أي جلسة تتكرّر فيها المسرحية والمهزلة"، وأكد أنّه لن تُعقد أي جلسة إلا بوجود تنافس.

وأضاف: "كانت حجتهم أنّ فريقنا لا يريد الانتخاب، وهذا غير صحيح، كنا وما زلنا نشدد على انتخاب رئيس، وتوفير كل الظروف التي تمكننا من التوافق على مرشح أو اثنين أو أكثر وننزل إلى المجلس وننتخب. في أي حال، أنا قلت إنّ مرشحنا هو الوزير فرنجية، فليتفضلوا ويتفقوا على مرشح أو أكثر، ولننزل إلى المجلس ونحتكم للعبة الديموقراطية في جو التنافس الصحي، وننتخب رئيس الجمهورية".

وعن إمكان تأمين نصاب انعقاد جلسة الإنتخاب، وخصوصاً أنّ بعض الجهات أعلنت انّها ستطيّر النصاب، قال : "من لا يكمل النصاب، عليه في هذه الحالة أن يتحمّل المسؤولية».

ورفض بري، من جهة أخرى، مقولة أن المجلس النيابي معطّل، ودوره التشريعي مشلول، وقال: "لا أحد يستطيع أن يعطّل المجلس، أو ينتزع منه دوره التشريعي، فهو ليس معطلاً، وما حصل في الفترة الأخيرة حول الجلسة التشريعية وامتناع بعض الأطراف عن حضورها، لا يستهدف المجلس وتعطيله، بل هو ردّ فعل على انعقاد مجلس الوزراء، أي أن الهجوم هو على مجلس الوزراء وليس على مجلس النواب".